الثلاثاء، 7 يناير 2014

أفضل طرق ووصفات علاج الزكام بالصور



ما هو الزكام؟ وما الفيروسات المسببة له؟

الزكام والمعروف علمياً بإسم Common cold، ويعرف أيضاً بإسم الرشح هو مرض غير خطير وتسببه عدة فيروسات. ويسبب هذا المرض مشكلة كبيرة كونه يسبب أضراراً اقتصادية عالمية كبيرة، حيث انه المرض الحاد الأكثر انتشاراً في الدول المتقدمة. فعلي سبيل المثال يتسبب الزكام في 40% من حالات الغياب عن العمل في الولايات المتحدة الأمريكية.

ومن أهم الفيروسات المسببة لمرض الزكام الفيروسات المكللة والمعروفة بإسم Coronavirus والفيروس المخلوي التنفسي RSV والفيروسات الأنفية والمعروفة بإسم Rhinovirus. وتعتبر الفيروسات المخلوي الرئوي المسببة لنسبة 20% من المصابين بالزكام، في حين تتسبب الفيروسات الأنفية في إصابة 10% : 40% من حالات الزكام بالعالم. لذا فإن علاج الزكام يأخذ مكاناً كبيراً للحديث بين البشر علي مدار العام في جميع أنحاء العالم وإن اختلف نوع الدواء او طريقته إلا أن جميع هذه الطرق تهدف في المقام الأول للتخلص من الزكام والشفاء لمزاولة الأنشطة الحياتية بشكل طبيعي.

عادة ما يخلط الناس بين الإصابة بالزكام المتسبب بهذه الفيروسات والإصابة الناجمة عن الفيروسات الغدانية والتي تسبب أعراضاً مشابه لأعراض الزكام، في حين تكون الثانية أكثر خطورة وغالباً ما تكون مصحوبة بالتهاب رئوي أو مرض أكثر خطورة لا قدر الله. ومن ناحية أخري هناك فيروسات مختلفة تصيب الإنسان وقد ينتج عنها ظهور نفس أعراض الزكام وتكون غالباً مثل الإصابة بالفروسات الكوكساكية او الفيروسات الأيكوية، لكن في أغلب الحالات يكون مصحوبة بظهور حمي وارتفاع في درجة الحرارة فقط ولا تظهر الأعراض المميزة لمرض الزكام.

وبالرغم من وجود فوارق طفيفة بين أعراض الزكام الناجم عن الإصابة بالفيروسات المذكورة أولاً وبين الأعراض الناجمة عن الإصابة بالفيروسات الشبيهة، لكن تصعب حتى يومنا هذه تحديد الفيروس المسبب وتمييزه استناداً إلي الأعراض فقط. فمثلاً يتسبب الفيروس المخلوي التنفسي بالزكام الخفيف. لكن لا مجال الآن للحديث بخصوص هذا الشأن في موضوعنا.

معلومات عن الزكام:

كما يعلم الجميع أن الفيروسات المسببة لمرض الزكام تنتقل باللمس أو الاحتكاك المباشر، أو عن طريق الرذاذ، لكن الطريقة الأساسية لنقل المرض هي اللمس. وتعتبر طريقة النقل هذه من أسرع وأنجح طرق نقل الفيروسات الأنفية، ولا يعتمد الأمر سوي فقط لكمية الفيروسات الموجودة لدي المريض والمدة الزمنية التي يقضيها الشخص بجوار المريض. يستطيع الفيروس المسبب للمرض أن يعيش مدة اكثر من ساعتين علي الجلد، وللأسف ينجح في ذلك بنسبة تتراوح ما بين 40% و 90%، لكن في الوقت نفسه يستطيع الفيروس الصمود لمدة ساعة واحدة تقريباً في درجة حرارة 37 مئوية.

ما لا يعلمه الكثيرين أن 90% من المرضي بالزكام لا تظهر لديهم آثار للفيروس في اللعاب، ما يؤكد ان انتقال الفيروس عن طريق التقبيل ليس بهذه الخطورة فهو لا يتسبب في 10% فقط أو أقل من الإصابة بالمرض. ومن ناحية أخري ثبت خلال بحث قام بإجرائه باحثون في انتركتيكا أن برودة الطقس لا تؤدي إلي ارتفاع نسبة الإصابة بالزكام أو انتشاره.

ما هي أعراض الزكام؟

تختلف أعراض الزكام من شخص لآخر، لكن في غالبها تشمل الاحتقان المخاطي في الأنف وسيلان الأنف، إضافة إلي أعراض أقل انتشاراً وتتضمن العطس والشعور بانسداد الأنف وآلام الحلق. وتتراوح الفترة الزمنية لحضانة الفيروس في الجسم قبل أن يبدأ الشخص بملاحظة أعراض الزكام ما بين 24 ساعة إلي 72 ساعة.

يستمر مرض الزكام عادة ما بين 3 : 7 أيام، في حين ان ربع المرضي يستمر المرض معهم لمدة أسبوعين إضافيين. غالباً ما تختفي آلام الحلق بسرعة في حين تبقي أعراض الاحتقان والسيلان مستمرة لدي المرضي بالزكام، خصوصاً في اليوم الثاني واليوم الثالث من بدء المرض. أما خلال اليوم الرابع واليوم الخامس فيكون السعال المصدر الأساسي للإزعاج ويختفي شعور المريض حينها بأعراض الزكام الأخرى.

يكون علاج الزكام أكثر حاجة في حالات الزكام عند الأطفال أو عند المصابون بخلل في عمل الجهاز المناعي أو بالأمراض المزمنة أو من يعانون من سوء التغذية وهكذا، وذلك بسبب ضعف قدرة الجسم علي مكافحة المرض كما هو الحال عند الشخص البالغ الطبيعي.

   ما هو علاج الزكام؟

في هذا الموضوع، قمنا بجمع عدد من أفضل طرق ووصفات ونصائح تستطيع من خلالها علاج الزكام والتخلص من أعراضه بالتالي في أقصر فترة ممكنة، آملين أن يكون هذا الموضوع وهذا الموقع بشكل عام دليل لكل من يبحث عن علاج لمرض الزكام.

1-  شرب الكثير من السوائل. والمقصود هنا في الأساس الماء، لكن شرب العصائر وحتى المشروبات الساخنة أمور في غاية الأهمية. هذه النقطة بالرغم من بساطتها وسهولتها إلا أنها أهم خطوة في علاج الزكام خاصة في تخفيف الحمى والشعور بالألم. حيث تعمل السوائل وخاصة الماء علي تخفيض درجة حرارة الجسم وتخفيف الحمى، كما تعمل السوائل علي حماية الحلق والأنف من الجفاف ما يؤدي إلي مكافحة الشعور بالألم، كما يسمح ذلك بتكوين المخاط الكافي للتخلص من الفيروس المسبب للزكام. وفي الوقت نفسه تعمل السوائل علي ترطيب الجسم والتخلص من السموم الناتجة عن الخلايا الميتة وما يزيد من قدرة الجسم علي محاربة المرض.
2-  تجنب تناول المشروبات الحاوية علي الكافيين. ومن أهم أمثلة ذلك الشاي والقهوة. حيث تعمل هذه المشروبات علي تقليل الرطوبة بالجسم كونها مشروبات مدرة للبول وبالتالي تعطي تأثير معاكس لما ذكرناه في النقطة الاولي.
3-  استنشاق البصل. حيث ثبت أن تقطيع بصلة ووضعها بجوار الفراش أثناء الليل، بالرغم من كونه غريب نوعاً ما إلا أنه كفيل بتوفير الراحة من أعراض انسداد الأنف وتقرح الحلق والاحتقان.
4-  استخدام غسول الماء المالح. يمكن عمل خلطة مكونة من ربع ملعقة صغيرة من الملح وربع ملعقة صغيرة أيضاً من البيكنج صودا في كوب من الماء لغسل فتحتي الأنف كلا علي حده باستخدام القطارة أو حقنة بدون إبرة لفتح مجاري الأنف والشعور بالراحة الفورية.
5-  تناول عسل النحل. يعتبر عسل النحل النقي ألذ علاج علي الإطلاق، حيث أنه يمكن من خلال تناول ملعقة صغيرة من العسل أو إذابتها في كوب من المشروبات العشبية دواء سريع المفعول للزكام، ويفضل إضافة قطرات الليمون علي الكوب للحصول علي نتيجة أفضل. فمن خلال الإكثار من السوائل مع شرب كوب من عصير الليمون المحلي بعسل النحل من حين لآخر أفضل كورس مكثف لعلاج الزكام بشكل عام.
6-  تناول وشرب الثوم. لعلاج تقرح الحلق ينصح المتخصصون إما بابتلاع الثوم نيئاً للحصول علي أفضل نتيجة، أو بمزجه مهروساً بملعقة من عسل النحل مع المشروبات الساخنة لإخفاء طعمه. كما يمكن غلي 4 أو 5 فصوص من الثوم في كوب من الماء وشربه دافئاً لعلاج جميع أعراض الزكام كون الثوم مضاد حيوي قاتل للفيروسات المتسببة في المرض.
7-  غسل الفم بالماء والملح. تعتبر هذه من أقدم طرق علاج الزكام، لكنها طريقة فعالة وقد ثبت علمياً أن غسل الفم بالماء المالح يعمل علي علاج آلام وجفاف الحلق. وبمكن ذلك من خلال إذابة نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ واستخدامها كغرغرة لمدة 5 : 6 مرات للشعور براحة سريعة من آلام الحلق.
8-  شرب الشوربة. وتعد أهم الشوربات التي ينصح بتناولها لعلاج جميع إعراض الزكام شوربة الثوم وشوربة الدجاج الساخنة. فهي تعوض الفاقد الغذائي من الجسم وتمنح الجسم الطاقة لمحاربة المرض كما تخفف من الاحتقان.
وأخيراً ينصح المتخصصون بضرورة الراحة التامة خلال الإصابة بالمرض لزيادة سرعة علاج المرض، آملين أن تساعد علي الوصفات والطرق في تحقيق العلاج العاجل إن شاء الله، والتخلص من جميع أعراض الزكام المتعبة والمزعجة.

هناك 128 تعليقًا:

  1. شكرًا لمجهوداتكم كان شرحاً رائعاً

    ردحذف
  2. شكرا جزيلا
    بارك الله فيك
    بخصوص الشرح..جد رائع

    ردحذف
  3. شكرا استفدت من المعلومة عشان انا مزكمة

    ردحذف
  4. هل مغلي النعناع يمكن ان يكون من بين العلاجات

    ردحذف
    الردود
    1. نعم اخي مفيد جدا و الزعتر كذالك غليه ثم استنشقو

      حذف
  5. merci baucoup pour tous chokrane ya akhii

    ردحذف
  6. شوكرا
    بارك الله فيك
    بخصوص الشرح..جد رائع

    ردحذف
  7. لكم جزيل الشكر و الله يعينكم يا رب

    ردحذف
  8. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  9. شكرا جزيلا الله يحفظكم ..... ^_^

    ردحذف
  10. شكرا لكم على هذا الموضوع الرائع
    واحب اضيف فلوتاب كاحسن حبوب للزكام
    http://www.arac-healthcare.com/ar/Product/flutab-5003025mg-20-p

    ردحذف
  11. شكرا جزيلا لكم وكل عام وانتم بخير دعواتك يااخوان
    نصائح مهمه ومعبومات مفيده بصراحه

    ردحذف
  12. الله يجزاك خيييير

    ردحذف
  13. .

    شكرا لهذا الموضوع الرائع ولكن احب اظيف :
    وش افضل علاج للزكام ؟ الاجابة فلوتاب لانه دواء فعال جدا لان فيه البارايستامول لانها تعمل على تسكين وتخفيض هذه الآلام على الفور
    كما انه يحتوي على مادة السودوإفدرين تعمل على إزالة الاحتقان سريعاً وأخيراً مادة الدايفينهايدرامين تشكّل مضاداً للهيستامين
    http://www.arac-healthcare.com/ar/Product/flutab-5003025mg-20-p

    ردحذف
  14. الفلوتاب
    جيد
    لمن ليس لديه ارتفاع في الضغط
    والله الشافي

    ردحذف
  15. يعطيك العافية اخوي على الشرح المبسط والفيد في أن واحد شكرآ!ًًُ

    ردحذف
  16. شكرا لهذا الموضوع الرائع

    علاج الزكام بالاعشاب الطبيعية والادوية
    مزيد من التفاصيل
    http://www.ar-only4men.com/mens-health/common-cold-treatment.html

    ردحذف
  17. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  18. احسنتم كثيراً على هذا المجهود الرائع . جعله الله في ميزان حسناتكم

    ردحذف
  19. choukran aala almadjhoud ally rak takoum bihi

    ردحذف
  20. شكرا على الشرح الممتاز وجاء في وقته لك جزيل الشكر

    ردحذف
  21. الردود
    1. صدق انك قليل الادب وتف عليك انسان رخيص

      حذف
    2. صدق انك قليل الادب وتف عليك انسان رخيص

      حذف
  22. Merçi bcp ,mais je ne sais pas pourquoi tous les medecins donnent de tonnes de médicaments et antibiotiques et corticoides pour la grippe ,alors que c'est une maladie virale dont la guérison est par les globules blancs du corps du malade.

    ردحذف
  23. لاإله الاالله محمدرسول الله

    ردحذف
  24. شكرا والله اننا تعبت من الزكم ولاكن واصل بس الان بتبع الطرق لتخلص منه الله يبارك فيكم

    ردحذف
  25. بارك الله فيك علي الطرح المفيد

    ردحذف
  26. شكرا لك على ما قدمته من نصائح و معلومات مفيدة

    جزاك الله خيرا

    ردحذف
  27. بارك الله فيكم وجزاكم خيرا

    ردحذف
  28. بارك الله فيك و جزاك خيرا

    ردحذف
  29. جزاك الله خير
    موضوع جدا مفيد

    ردحذف
  30. جزاك الله خير
    موضوع جدا مفيد

    ردحذف
  31. كل الاخوان اللي هنا عثت بهم الزكمه

    ردحذف
  32. كل الاخوان اللي هنا عثت بهم الزكمه

    ردحذف
  33. شكرا على طرح هذا الموضوع المهم وشكرا على الاجابة الجميلة الخاليه من اي ادوية

    ردحذف
  34. شكرا لكم جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  35. شكرا على الموقع الجميل والمفيد،مرحباً بكم على مُدونتي التقنية: http://www.alhackers.com/

    ردحذف
  36. يااخوان إلى يكتب رد يبعد عن الكلام إلى ماله داعي ولا فايدة

    ردحذف
  37. شكرا لكم على هذه المعلومات.

    ردحذف
  38. شكرا لكم على هذه المعلومات.

    ردحذف
  39. الله يعطيكم العافيه

    ردحذف
  40. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  41. بارك الله فيك على هذه المعلومات الرائعة

    ردحذف
  42. جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم

    ردحذف
  43. جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم

    ردحذف
  44. يسلموا استفد اكتير من الموضوع لااني مزكم وتعبااان كتير
    وهيك راع اعملي عصير برتقال وليمون

    ردحذف
  45. شكراً مره 😞💖💖💖

    ردحذف
  46. كل الشكر و التقدير على مجهودتكم و نشر المنفعة

    ردحذف
  47. كل الشكر و التقدير على مجهودتكم و نشر المنفعة

    ردحذف
  48. شكرا على المعلومات و نرجو انها تكون مفيدة.

    ردحذف
  49. انا مزكم الحين ما اقدر اتنفس معا خشمي وش الحل اذا ما عندي ماء بس لا ملح ولا برتقال ولا ليمون ولا شيء

    ردحذف
  50. جزاك الله خير. ياخي. مشكور. قوي ع الموضوع ازمهم

    ردحذف
  51. بخار الفكس + الليمون والعسل + والزنجبيل له مفعول ممتاز

    ردحذف
  52. بخار الفكس + الليمون والعسل + والزنجبيل له مفعول ممتاز

    ردحذف
  53. اخي دا مفيد بس معلق في النزاجبيل

    ردحذف
  54. شكرا جزيلا على هذا المقال

    ردحذف
  55. شكرا جزيلا على هذا المقال

    ردحذف
  56. تواصل مع افضل فريق طبى علاج خشونه المفاصل
    للتخلص من الالم الذى تعانى منه وذلك باقل الاسعار وعلى يد افضل الاطباء
    للتواصل عبر البريد الالكترونى :
    http://www.spa-cz.net/%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC-%D8%AE%D8%B4%D9%88%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%81%D8%A7%D8%B5%D9%84/

    ردحذف
  57. افضل واحسن طرق فى علاج الطبيعى فى التشيك للمزيد زوروا موقعنا هذا.....



    http://www.spa-cz.net/

    ردحذف
  58. يعتبر فيرس الانفلونزا من اشهر الفيروسات التي تصيب الانسان ويعتقد البعض انه ليس خطير ولكن الامر يختلف اذا كان الزكام عند الاطفال يعتبر خطير نظرا لانه يسبب ارتفاع في درجة الحرارة وقد يؤدي الي التهابات في سحايا المخ والتهابت في الاذن الوسطي وغيرها من المضاعفات شاهد المقال التالي حول الذكام عند الاطفال وشكرا
    علاج الزكام عند الأطفال

    ردحذف
  59. هل الزنجبيل مفيد ايضا لالام الحلق

    ردحذف

  60. علاج الادمان الناجح له عدة خطوات
    • إزالة السموم (العملية التي من خلالها يتم تنقية الجسم من المخدرات)
    • المشورة السلوكية
    • الأدوية (لتعاطي شبائه الأفيون والتبغ وإدمان الكحول)
    • تقييم وعلاج لأعراض الصحة النفسية المشتركة التي تحدث مثل الاكتئاب والقلق
    • متابعة المريض لمنع الانتكاس على المدى الطويل
    • يمكن أن يكون هناك مجموعة من برامج الرعاية مع برنامج العلاج والتي تصمم خصيصًا للمتابعة الحاسمة لنجاح العلاج.
    • ينبغي أن يشمل علاج الادمان كل من خدمات الصحة الطبية والعقلية حسب الحاجة.
    • قد تشمل رعاية المتابعة أنظمة دعم الانتعاش المجتمعية والأسرية.
    علاج ادمان المخدرات، وهي من أهم الخطوات التي يجب التركيز عليها والاهتمام بها، لان إختيار مصحة علاجية بها طاقم صحي مُمتاز يعود بالنفع دائما علي المريض والمساعدة على علاج الادمان.

    ردحذف
  61. علاج ادمان الهيروين
    نحن ندرك تماما مدي الخوف والقلق الذى يعتري مدمن الهيروين من عملية الدخول في اعراض انسحاب المخدر من الجسم ولذلك نقوم في مراكزنا المتخصصة بعملية طرد مخدر الهيروين من الجسم بأكثر البروتكولات الطبيه امانا في العالم وباستخدام احدث أساليب طرد السموم من الجسم بدون الم تماما تحت رعاية طبيه كامله علي مدار الساعة

    ردحذف
  62. السلام عليكم شكرا لكم على المعلومات لكن انا والعائلة عامة هذا المرض نعالجوه في المنزل دون الذهاب الى الطبيب رائع فيه نتيجة وسبحان الله كل هذا طبيعي وفعلا لكل داء دواء

    ردحذف
  63. حين نتحدث عن علاج ادمان الترامادول فاننا امام احد اشهر انواع الادمان في العصر الحالي وكم من الاشخاص الذين غرر بهم في طريق الادمان علي الترامادول ويكانها هي الطريق الي النشوة الجنسية من جهة والبعض تعاطاه لاجل النشاط وهو ليس بالطبع من المنشطات لكن وهم
    للمزيد
    https://is.gd/VhZvag

    ردحذف
  64. علاج ادمان الترامادول احد اشهر انواع الادمان التي تفشت في المجتمع وعلي الرغم من انه من العقاقير الطبية الا ان اساءة استعمال العقار من ابرز انواع الادمان في العصر الحالي
    https://is.gd/c1NBKj

    ردحذف
  65. اعراض ادمان الهيروين احد اخطر انواع البودرة المدمرة
    الاعراض النفسية والسلوكية للشخص المدمن للهيروين :-

    عدم اهتمام الشخص المدمن بالهندام والنظافة الشخصية مع عدم الاكتراث بما سيبدو عليه .
    ترك ما اعتاد الشخص علي مزاولته من انشطة وهوايات .
    تغير رفقة الشخص واصدقائه بشكل مفاجئ .
    اضطراب ملحوظ في سلوك الشخص وتقلب في الحالة المزاجية .
    الكذب بشكل مستمر والاحتيال من اجل الحصول علي المال .
    تدني مستوي الشخص من ناحية التحصيل الدراسي والتفوق المدرسي .
    https://is.gd/ZWjdOc

    ردحذف
  66. الحشيش المخدر من حيث الشكل عبارة عن مادة خضراء اللون غامقة وتميل احيانا الي اللون البني .
    تكون رائحة الحشيش مكتومة تشبه رائحة محلات العطارة وفي حالة حرقه شبه رائحة النباتات المحروقة .
    يتم استخراج الحشيش من نبات القنب الذي ينمو في المناطق المعتدلة وان كان يمكن زراعته في المناطق الحارة والباردة .
    يحوي الحشيش ما يزيد علي 420 مادة كيميائية في مكوناته الداخليه .
    تكون نبتة الحشيش ذكر وانثي وعندما تصبح النبتة انثي تفرز زهرتها مادة سائلة يتم استخراج الحشيش منها .
    تسمي اوراق النبته بالماريجوانا لذا فالحشيش والماريجوانا هما نفس المخدر .
    يعد الحشيش اكثر المواد المخدرة تعاطياً علي مستوي العالم طبقاً لتقرير منظمة الصحة العالمية والهيئات الصحية التابعة لمنظمة الامم المتحدة .
    https://is.gd/c1NBKj

    ردحذف
  67. اعراض تعاطي الحشيش
    هناك مجموعة من الاعراض الجسدية والذهنية التي يمكن من خلالها التعرف علي شخص المتعاطي للحشيش .

    أولاً الاعراض الجسدية الناتجة عن تعاطي الحشيش :-

    احمرار العينين بشكل مستمر .
    التعرق الشديد مع ارتفاع في درجة الحرارة .
    السعال مع الرشح .
    رغبة الشخص المستمرة في النوم .
    تراخي في العضلات .
    رعشة ملحوظة في الاطراف وهي من المؤشرات التي تدل علي وصول الشخص لمرحلة متاخرة من الادمان علي الحشيش .
    https://is.gd/c1NBKj

    ردحذف
  68. مشكورين علي هذا الطرح الرائع ولكن اردت ان انوه علي موضوع هام الا وهو محاور علاج الادمان والتي تتمثل فيما يلي
    رغبة الشخص المريض في التعافي
    وجود دعم اسري ومجتمعي من خلال الاسرة والمقربين
    وجود مصحة لعلاج ادمان المخدرات ولتكن هي الطريق التعافي
    https://www.clinic-psychiatry.com/
    https://is.gd/xR3klT
    https://is.gd/SpVhkm
    https://is.gd/5mtwQp
    https://is.gd/rpAKou
    https://is.gd/ZWjdOc
    https://is.gd/c1NBKj
    https://is.gd/VhZvag

    ردحذف
  69. العلاقة بين الترامادل والجنس

    كثيرا ما يثار الكلام حول العلاقة بين الترامادول والجنس وان حبوب الترامادل تساعد علي الانتصاب وان تعاطي الترامادول يؤخر من سرعة القذف لدي الرجال , ولعل من يثير مثل هذه الامور من له مصلحة في ترويج العقار المخدر وهم تجار المخدرات من اجل اقبال الشباب علي التعاطي ولا شك ان هذا امر غير صحيح بالمرة وما هي الا اوهام يخدعون بها من لا دراية له بالامور فقد اكدت الابحاث العلمية ان الترامادل يتسبب في ضعف جنسي كامل علي المدي البعيد ويؤثر بشكل سلبي علي الانتصاب , وفي الواقع وقع العديد من الاشخاص في فخ الادمان علي الترامادول بسبب اللعب علي وتر العلاقة بين الترامادول والجنس وخداع الشباب والباحثين عن وهم الفحولة الجنسية فانهم يقعون في فخ الادمان علي الترامادول في اسرع وقت حتي انه وصل الامر باولئك الاشخاص بربط حبوب الترامادول والفياجرا .
    https://is.gd/GMX2oc
    https://is.gd/rpAKou
    https://is.gd/cTJdf7
    https://is.gd/5mtwQp
    https://is.gd/MZwjI4
    https://is.gd/SpVhkm
    https://is.gd/rpAKou
    https://is.gd/PMyBTl
    https://is.gd/kwSvYk
    https://is.gd/eoqVFp
    https://is.gd/l9eXtj

    ردحذف
  70. الكبتاجون يختلف عن الترامادول
    كثير من الاشخاص يعتقد ان تعاطي المخدرات عالم من النشوة والسعادة وهذا هو مفهوم المخدرات لديه وهو لا يدري ان تعاطي المخدرات ما هي الا دقائق معدودة من النشوة لكن ماذا بعد ؟ ومن خلال هذا المحور سنتعرف علي اضرار حبوب الكبتاجون النفسية فالامر لا يتعلق بالصحة الجسدية فحسب بل هناك العديد من المشاكل النفسية والاعراض التي تظهر علي متعاطي الكبتاجون واثار سلبية كثيرة تتمثل فيما يلي :-

    التقلبات المزاجية وهي سمة في متعاطي حبوب الكبتاجون ولا يوجد اي سبب مقنع وحقيقي لتلك التقلبات المزاجية .
    يؤدي الادمان علي الكبتاجون الي الرهاب الاجتماعي وحالة من العزلة المجتمعية اذ يفضل متعاطي الكبتاجون العيش بمفرده في عزلة عمن حوله .
    الرغبة الشديدة في البكاء وبدون اي داع او سبب يذكر .
    جنون الشك والارتياب لكل من حوله والاصابة بضلالات الاضطهاد وهو من ابرز اضرار الكبتاجون النفسية وهذا يدفعه الي السلوك العدواني والعنيف لانه ينظر الي كل من حوله يريد ايذائه والايقاع به .
    الهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة فيري اشياء لا وجود لها في الوقع ويسمع اصوات لا يسمعها احد غيره بل قد يتفاعل معها ومن هنا فعلينا الاسراع في علاج ادمان الكبتاجون قبل فوات الاوان والاصابة بمرض ذهاني مصاحب وتتعقد الامور اكبر لان علاج التشخيص المزدوج ليس امراً هيناً.

    https://is.gd/eoqVFp
    https://is.gd/ak1bLO
    https://is.gd/hry716
    https://is.gd/rpAKou
    https://is.gd/5mtwQp
    https://is.gd/SpVhkm
    https://is.gd/xR3klT
    https://is.gd/TngrLm

    ردحذف
  71. نقل العفش في السعودية
    شركة فجر السعودية لنقل العفش افضل شركة نقل عفش بالسعودية
    http://www.servicinghouse.com/

    ردحذف
  72. الأدمان هو مرض نفسي قابل للإنتكاسة ولكنه قابل للشفاء .. الأدمان مش قلة أدب مش إنحراف أخلاقي .. مش أن الأهل معرفوش يربوا أو قصروا مع ولادهم .. مش مقتصر علي الرجال بس لكن فيه إدمان الفتيات
    لكن العلاج مش مقتصر علي أعراض انسحاب وإزالة السموم في الجسد .. بعد الشفاء من الادمان بيبقي المتعافي مش عارف يبدأ حياته منين .. علشان كده العلاج الحقيقي هو العلاج النفسي السلوكي التأهيلي اللي بيرشد المتعافي ازاي يبدأ حياته بدون إدمان وإزاي ينجح في حياته


    https://is.gd/JorfPg
    https://is.gd/EF852Z
    https://is.gd/0GNquM
    https://is.gd/s04fcY
    https://is.gd/2Jgin0
    https://is.gd/0OBa9E
    https://is.gd/iVw6xB
    https://is.gd/egFVul

    ردحذف