الخميس، 9 يناير 2014

علاج الزكام عند الاطفال بالصور



الزكام من أكثر الأمراض التي تنتشر في جميع أنحاء العالم، فهذا المرض يصاب به الشخص البالغ مرتين أو ثلاثة مرات في العام الواحد كمعدل، أما بالنسبة للأطفال فمعدل إصابتهم بالزكام أكبر بكثير، حيث يعتبر المعدل الطبيعي لإصابة الطفل بالزكام ثمانية مرات سنوياً وربما أكثر أو أقل. ومع إصابة الطفل بالزكام، يشعر جميع أفراد الأسرة بالتوتر والضغط.

عامة مرض الزكام له نوعان رئيسيان، النوع الأول غالباً ما يصاحبه ارتفاع في درجة حرارة الجسم والإصابة بالحمى وانتشار الألم في جميع أنحاء الجسم وغيرها من الأمراض. بينما يكون النوع الثاني أقل من حيث الأعراض، حيث تقتصر أعراضه علي العطس المستمر والسيلان المخاطي والانسداد، ولا يصاحب هذا النوع من الزكام ارتفاع في درجة الحرارة أو الإصابة بالحمى. لكن في كلا النوعين، تظل أعراض الزكام مزعجة جداً خاصة للأطفال، فحتي النوع الثاني الأقل من حيث الأعراض تؤدي الإصابة به إلي انسداد الأنف ومن ثم الشعور بصعوبة في التنفس ولذا، وبناء علي المعلومات السابقة تبحث جميع الأسر علي مستوي العالم بلا استثناء عن علاج الزكام عند الأطفال.

في هذا الموضوع سنقدم لكم مجموعة من أهم الطرق المستخدمة في علاج الزكام عند الأطفال سواء من النوع الأول أو النوع الثاني، ويمكن من خلال إتباع هذه الطرق شفاء المريض بشكل تام خلال فترة قصيرة جداً من دون الحاجة إلي زيارة الطبيب.

أعراض الزكام عند الأطفال:
غالباً ما يدوم الزكام الطبيعي لمدة تتراوح ما بين 5 : 7 أيام وبحد أقصي 14 يوم، وتتراوح أعراض الزكام عند الأطفال ما بين العطس الكثير وألم الرأس والارتعاشات والحمى الخفيفة ودموع العينين والسعال الجاف أو غير الجاف. وفي حالة ملاحظة واحدة أو أكثر من هذه الأعراض ينصح بمراجعة الطبيب منعاً لتطورها وللاطمئنان علي صحة الطفل. ولزيادة فعالية الدواء ومكافحة الأعراض وتسريع علاج الزكام عند الأطفال ينصح بالتعرف علي هذه النصائح وتطبيقها.

نصائح تساعد علي تسريع علاج الزكام عند الأطفال

1-  يجب إبقاء الطفل المصاب بالزكام في السرير وتشجيعه علي الراحة.
2- يجب تزويد الطفل بالسوائل المفيدة مع تجنب إعطاؤه المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي علي الكافيين.
3-  يجب ترطيب جو المنزل بجهاز ضخ الرطوبة لتخفيف السعال الجاف والتهاب الحنجرة وزكام الأنف.
4-  يجب تجربة إعطاء الطفل الأكبر سناً حبوب مص طبية لتخفيف التهاب الحنجرة والسعال الجاف.
5- يجب تجربة استخدام قطرات الأنف المالحة لعلاج الزكام عند الأطفال.
6- يمكن أيضاً استعمال بخاخ مخدر أو مطهر لتخفيف التهاب الحنجرة.
7- يجب تجنب العلاج بالأدوية لمن لم يبلغ عمر العام من الأطفال، وبدلاً من ذلك يمكن استخدام المستحضرات الطبيعية البديلة حتى جيل سنة. ولمعرفة كيفية علاج الزكام عند الطفل أقل من عام وحتى 6 سنوات يجب استشارة الطبيب المختص لأن هناك القليل من الأدوية التي يمكن منحها لعلاج الزكام عند الأطفال.
8- يمكن رش ماء ملح بتركيز 0.9% مثل نقاط الأنف من ماء الملح الذي يباع ببخاخ. أو التنقيط في الأنف لتقليص الأوعية الدموية وتجفيف سيلان الأنف.
9- ابتداء من عمر العام يمكن إعطاء الطفل المصاب بالزكام بسوائل طبيعية تخفف من شدة السعال ويوصي بها في حالات السعال الجاف بشكل خاص.
10- يمكن أيضاً استخدام أجهزة البخار في حالة الزكام بحيث يتم تشغيل جهاز البخار في غرفة الطفل. ويمكن وضع الزيوت العطرية كاللافندر والليمون مع البخار الحار لتخفيف صعوبة التنفس عند الأطفال. مع ملاحظة أنه لا يجب وضع الزيوت العطرية إلي جهاز البخار البارد.
11- وأخيراً يمكن تناول ملعقة كبيرة من زيت حبة البركة يومياً علي الريق وقبل الإفطار بعد استشارة الطبيب بحيث يكون ذلك مع كوب من الحليب او علبة من الزبادي ويكون ذلك مرة واحدة يومياً. فهذا يستطيع أن يقوي جهاز المناعة لدي الأطفال ويقي من الزكام.

هناك 13 تعليقًا:

  1. شكرا لهذا الموضوع الرائع

    علاج الزكام بالاعشاب الطبيعية والادوية للاطفال والرضع
    مزيد من التفاصيل
    http://www.ar-only4men.com/mens-health/common-cold-treatment.html

    ردحذف
  2. علاج الزكام وعلاج الكحة عند الاطفال وحديثى الولادة
    موقع للرجال فقط
    http://www.ar-only4men.com/

    ردحذف
  3. شكراً جداً علي هذا المقال الجميل وقد قرأته بعناية .. لذا أنصحكم بقراءة مقالي الذي اتمني ان يكون جميل وبهذا ادعوكم لقراءة مقالي الجديد علي موقع هوانم وهو لقراءة المقال بعنوان : http://www.hawanim.net/2017/01/carbohydrate-diet-lose-weight-week.html
    أتمني ان ينال اعجابكم المقال

    ردحذف

  4. علاج الادمان الناجح له عدة خطوات
    • إزالة السموم (العملية التي من خلالها يتم تنقية الجسم من المخدرات)
    • المشورة السلوكية
    • الأدوية (لتعاطي شبائه الأفيون والتبغ وإدمان الكحول)
    • تقييم وعلاج لأعراض الصحة النفسية المشتركة التي تحدث مثل الاكتئاب والقلق
    • متابعة المريض لمنع الانتكاس على المدى الطويل
    • يمكن أن يكون هناك مجموعة من برامج الرعاية مع برنامج العلاج والتي تصمم خصيصًا للمتابعة الحاسمة لنجاح العلاج.
    • ينبغي أن يشمل علاج الادمان كل من خدمات الصحة الطبية والعقلية حسب الحاجة.
    • قد تشمل رعاية المتابعة أنظمة دعم الانتعاش المجتمعية والأسرية.
    علاج ادمان المخدرات، وهي من أهم الخطوات التي يجب التركيز عليها والاهتمام بها، لان إختيار مصحة علاجية بها طاقم صحي مُمتاز يعود بالنفع دائما علي المريض والمساعدة على علاج الادمان.

    ردحذف
  5. الحشيش هو مخدر يستخرج من نبات القنب الهندي حيث يجمع الزيت او الرتاج والحشيش من على قمة زهرة النبات و الجدار العلوي للأوراق عن طريق الكشط أثناء فترة تزهير النبات ، الحشيش المخدر الفقراء هو أكثر أنواع المخدرات الصناعية انتشار فى العالم وبالأخص في الدول الفقيرة نوع ما يستعمل الحشيش عادة عن طريق التدخين أو شرب احيانا مختلط مع عدة مشروبات عطرية أو عصائر كما يستخدم عن طريق تناوله مع بعض الحلويات والمربات الحلوة منها فقط ،
    يعتبر الحشيش احد اقوى انواع الحشيش هو مخدر يستخرج من نبات القنب الهندي حيث يجمع الزيت او الرتاج والحشيش من على قمة زهرة النبات و الجدار العلوي للأوراق عن طريق الكشط أثناء فترة تزهير النبات ، الحشيش المخدر الفقراء هو أكثر أنواع المخدرات الصناعية انتشار فى العالم وبالأخص في الدول الفقيرة نوع ما يستعمل الحشيش عادة عن طريق التدخين أو شرب احيانا مختلط مع عدة مشروبات عطرية أو عصائر كما يستخدم عن طريق تناوله مع بعض الحلويات والمربات الحلوة منها فقط ،
    يعتبر الحشيش احد اقوى انواع المخدرات التي تؤثر على الجهاز العصبي المتعاطي على حسب الكمية التي يتعاطاها و طريقة التعاطي تتلخص أهم مؤثرات الحشيش على الشعور بالشهوة والميل للضحك تقليل الإحساس بالألم والإحساس بالبرودة أو الإحساس المفاجئ للحرارة في جميع أحرز الجسم ، من تأثيرات مخدر الحشيش انه مع انتهاء مفعول المخدر يشعر المتعاطى بالاكتئاب و الخمول فى الجسم ويحدث خل مع المتعاطي فى احتساب المسافات و تقدير حساب الزمن الحقيقي ، دائما ما يميل متعاطي الحشيش بعد انتهاء المفعول إلى الانتحار وإنهاء حياته لشعوره بحالة مفرطة من الاكتئاب . التي تؤثر على الجهاز العصبي المتعاطي على حسب الكمية التي يتعاطاها و طريقة التعاطي تتلخص أهم مؤثرات الحشيش على الشعور بالشهوة والميل للضحك تقليل الإحساس بالألم والإحساس بالبرودة أو الإحساس المفاجئ للحرارة في جميع أحرز الجسم ، من تأثيرات مخدر الحشيش انه مع انتهاء مفعول المخدر يشعر المتعاطى بالاكتئاب و الخمول فى الجسم ويحدث خل مع المتعاطي فى احتساب المسافات و تقدير حساب الزمن الحقيقي ، دائما ما يميل متعاطي الحشيش بعد انتهاء المفعول إلى الانتحار وإنهاء حياته لشعوره بحالة مفرطة من الاكتئاب .

    ردحذف
  6. مرحلة العلاج النفسى والاجتماعى:
    هذه المرحلة مرحلة مهمة، حيث أنه من الممكن ان يرجع ادمان الكبتاجون إلى تفكك أسرى ومشاكل نفسية، حيث أن الادمان يعد ظاهرة نفسية واجتماعية، لذلك فهى مرحلة ضرورية فى العلاج من اى مادة مخدرة ، وتعد هي العلاج الحقيقي للمدمن نفسيا واجتماعيا، لأنها تبحث عن اصل المشكلة وتبحث عن سبل حلها. وبالطبع تتضمن هذه المرحلة الثانية علاج مشاكل المدمن النفسية أولا، ثم علاج ادمان الكبتاجون

    ردحذف
  7. #لا للخمور
    ينتشر عن تلك السموم بأنها مشروبات روحية وأنها لا تسبب الادمان علي الرغم من الأضرار والمخاطر الصحية التي تنتج عن الحكوليات ومن تلك الأضرار
    1- تلف خلايا المخ .
    2- نزيف الحلق والحنجرة .
    3- الأصابة بأمراض القلب .
    4- قرح المعدة – قرح الأمعاء .
    5- الضعف الجنسي وهشاشة العظام
    6- الفشل الكلوي وضعف العضلات
    7- توقف التنفس فجأة والموت الفجأة .
    https://is.gd/c1C6MN
    https://is.gd/BrHQxs
    https://is.gd/KoCAGB
    https://is.gd/TrvYno
    https://is.gd/V8jOCD
    https://is.gd/HGhRYN

    ردحذف
  8. <a href="https://psychiatry-house.com" rel="nofollow>

    ردحذف