السبت، 18 يناير، 2014

علاج الكحة (السعال) للحامل بالصور

تحدثنا في موضوع سابق هنا في موقع علاج الزكام عن علاج الكحه، لكن لا مجال لذكر مدي الاختلاف بين علاج الزكام عند الأطفال أو علاج الكحه للبالغين حتى من النساء، وما بين علاج الكحة للحامل. والسبب في ذلك يرجع بالطبع لتخوفات المرأة الحامل من احتمال إيذاء الجنين أو الإضرار بصحته، ويفضلن بدلاً من ذلك تحمل آلام وأوجاع الكحه بدلاً من اللجوء لإحدى الأدوية والعقاقير الطبية المعروفة. فغالبية النساء غير واثقات في مدي تأثير الأدوية والعقاقير الطبية علي صحة وسلامة الجنين والذي تعطيه كل أم الأولوية الأولي قبل كل شيء.

غالباً ما نتحدث عن أهمية الأخذ في الاعتبار أن الوقاية خير من العلاج، وأنه من الأولي أن يتم المحافظة علي الصحة وتجنب الإصابة بنزلات البرد بقدر المستطاع، لكن للأسف وجودك هنا في مجلة علاج الزكام وبالأخص قراءتك لهذا الموضوع مؤشر قوي لكونك امرأة حامل وتعانين من الكحه، وللأسف غالباً ما يكون زوارنا يعانون من الكحه منذ أيام وليست زيارتهم بسبب تشخيص مبكر وفي الوقت نفسه تبحث كل منهن عن علاج الكحة للحامل بحيث يكون علاج سريع وفعال وغير ضار للجنين بالطبع.
يقول بعض الأطباء والمتخصصون ومن بينهم أخصائية طب الأسرة الدكتورة جوليا كارتر، أنه بالرغم من وجود عدد من العقاقير والأدوية التي غير مسموح للحامل بتعاطيها أو تناولها، لكن في الوقت نفسه لا يعني ذلك أن جميع هذه الأدوية والعقاقير ضارة خاصة إذا ما تم تناولها بالشكل المطلوب والمناسب.

بناء علي كل ما سبق ذكره تجدر بنا الإشارة في موقع علاج الزكام إلي التعريف بأهم طرق علاج الكحه للحامل من دون الحاجة لاستخدام أي عقاقير أو أدوية طبية أو مستحضرات غير موثوق بها، أو خلق أي احتمال بأي نسبة للإضرار بالجنين. وفي هذا الموضوع سنتطرق لأفضل وأنسب طرق التخلص من الكحة حلال فترة الحمل:

1-  عسل النحل:
يساعد العسل الطبيعي علي تلطيف وتسكين الحلق المتقرح، كما أنه يعمل علي تخفيف الكحه أو السعال. جاء هذا علي لسان الدكتور دي سي جارفيز مؤلف كتاب الطب الفولكلوري كما نصح بتناول ما بين ملعقة او 2 ملعقة من العسل بشكل يومي أو حتى بتحليه عصير الفواكه به مهما كان نوع العصير أو حتى مع الشاي أو الماء النقي وبالطبع في صورته الطبيعية. لكن في الوقت نفسه ينصح جارفيز بعدم تقديم العسل للأطفال الذي لم تتجاوز أعمارهم العام الأول، حيث أنه قد لا يكون بمقدور بعض هذه الأطفال هضمه بالصورة المطلوبة.
2-  الزنجبيل:
يعتبر الزنجبيل من أهم وأفضل الأطعمة المكافحة لنزلات البرد والمعالجة للكحه والسعال، وذلك بفضل احتواء الزنجبيل علي مواد تحارب الفيروسات المتسببة في الأنفلونزا ونزلات البرد. وينصح المتخصصون بضرورة تناول الزنجبيل في صورته الطبيعية، بحيث يكون طازجاً وغير مطبوخ، في حين ذكر البعض بأنه من الممكن الاستفادة من فوائد الزنجبيل في علاج الكحة للحامل بشرب شاي الزنجبيل القوي والذي يتم تحضيره بتقشير مقدار نصف كوب من جذور الزنجبيل الطازج بحيث يوضع في حاوية زجاجية بعد ذلك ويضاف إليه عدد 2 كوب من الماء المغلي وترك الخليط لمدة تتراوح ما بين 10 إلي 15 دقيقة. بعد ذلك يعصر علي الخليط ليمونة أو مقدار 2 ملعقة كبيرة من عسل النحل ويشرب علي مدار اليوم من دون مبالغة.
3-  البصل:
البصل مفيد جداً في علاج الكحة للحامل وتخفيف السعال، حيث أن البصل يحتوي علي مواد مضادة للجراثيم والبكتيريا. جاء ذلك علي لسان الطبيب مايكل موراي مؤلف كتاب موسوعة الدواء الطبيعي. وأشار موراي في كتابه غلي إمكانية الاستفادة من البصل في التخلص من السعال بعمل شراب البصل الذي يتم تحضيره بسلق 6 حبات بصل مقطعه في الماء المغلي ومن ثم إضافة مقدار نصف كوب من عسل النحل ومن ثم ننتظر حتى يستوي البصل بصورة كاملة. بحيث يتم وضع الخليط علي نار هادئة بعد أن يبدأ الخليط في الغليان ويترك 120 دقيقة تقريباً قبل تناوله، ويفضل شربه دافئاً. كما يمكن تناول البصل في صورته الطبيعية أو تناولها مشوياً.
4-  الثوم:
غني عن التعريف أن الثوم له فوائد عديدة، ومن بين أهم هذه الفوائد قدرته علي علاج الكحة ومحاربة الفيروسات المسببة للأنفلونزا ونزلات البرد. جاء ذلك علي لسان الدكتور جيمز نورث بجامعة بريجهام يانج الكندية. وفي نفس الموضوع جاء علي لسان مؤلف كتاب صحة طبيعية ودواء طبيعي الدكتور أندرو ويل أنه يتفق مع ما قيل من قبل الدكتور نورث، حيث نصح كلاهما بضرورة تناول الثوم الغير مطبوخ مباشرة عند الشعور بظهور أعراض الزكام أو البرد، بحيث يتم تقشير 2 فص علي الأقل وغسلها وابتلاعها.
من ناحية أخري، نؤكد علي ضرورة مراجعة الطبيب فور الشعور بظهور أعراض الزكام، وعدم تعاطي أو تناول أية خلطات أو وصفات أو عقاقير غير موثوق بها علمياً. فعلي سبيل المثال هناك العديد من الأعشاب المفيدة التي لا يصلح تناولها من قبل الحامل حيث لا يوجد أي إثبات علمي مؤكد علي ملائمة هذه الأعشاب لوضع المرأة الحامل.

هناك 3 تعليقات: